Dienstag, 13. Mai 2008

فيما تنظم مهرجاناً خطابياً بمناسبة النكبة
"مقاومة التطبيع" تدعو لتوضيح موقف الرئيس المصري


دعت الجمعية البحرينية لمقاومة التطبيع مع العدو الصهيوني السفارة المصرية في البحرين إلى تبيان حقيقة ما تردد من أنباء عن قيام الرئيس المصري محمد حسني مبارك بتهنئة رئيس الكيان الصهيوني شمعون بيريز بمناسبة مرور 60 عاماً على النكبة.
وقال أمين سر الجمعية عبدالله عبدالملك "نرجو من السفير المصري في البحرين الدكتور عزمي خليفة توضيح هذه الأنباء، فليس من المعقول أن يبادر رئيس دولة عانت من الكيان الصهيوني ما عانته، بتهنئتها بهذه المناسبة".
وأضاف "الشعب المصري قدم التضحيات الكبيرة طوال الـ60 عاماً الماضية، وقدم العديد من الشهداء دفاعاً عن الأرض العربية في أكثر من موقع، وساهم في ظل قيادة الزعيم الخالد جمال عبدالناصر بدعم حركات التحرر وعلى رأسها الحركات الفلسطينية".
وتابع "لقد تعرض الشعب العربي في مصر إلى العديد من الاعتداءات البربرية من قبل قوات العدو، كما حصل في العدوان الثلاثي، وحرب يونيو، إلى أن بدأت حرب الاستنزاف التي ساهمت في تهيئة الأجواء لتحقيق نصر أكتوبر المجيد".
وأوضح "شعبنا في مصر العروبة ومؤسساته الشعبية لم يقبل التطبيع مع الكيان الغاصب رغم مرور 30 عاماً على توقيع اتفاقية كامب ديفيد، وما يؤكد ذلك المظاهرات الحاشدة التي تخرج بين الحين والآخر مؤيده للشعب الفلسطيني ومساندة لحقوقه المشروعة".
وقال عبدالملك "إننا نأمل أن يوضح هذا اللبس سواء من قبل السفارة المصرية في البحرين، أو من قبل الجهات الرسمية المصرية"، مشدداً على "ضرورة أن تتصدى مصر وقيادتها إلى موقعها الطليعي والتاريخي في مساندة ودعم الأشقاء في الأراضي المحتلة".
وأشار إلى أن "الجمعية ستقيم مهرجاناً خطابياً بمناسبة الذكرى الستين لاغتصاب فلسطين والذي سيصادف يوم غدٍ الخميس في قاعة فلسطين بمقر جمعية العمل الوطني الديمقراطي (وعد) في أم الحصم".
وأضاف "سيشارك في المهرجان الخطابي العديد من مؤسسات المجتمع المدني والجمعيات السياسية والاتحادين العمالي والنسائي، حيث سيكون لها كلمات تؤكد على مواقفها من القضية العربية المركزية".
ولفت إلى أن "المهرجان سيقام في تمام الساعة الثامنة والنصف، ومن المقرر أن تكون فيه كلمة لعضو المكتب السياسية في الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين الأستاذ أبو أحمد فؤاد عضو المكتب السياسي للجبهة الشعبية لتحرير فلسطين".
لمزيد من الاستفسار، يرجى الاتصال بأمين سر الجمعية عبدالله عبدالملك 39827545
--------------------------------------------------
قضايا وأحداث 13.05.2008
سحاب كثيف في أفق جولة بوش الشرق أوسطية

بينما أكد الرئيس الأمريكي جورج بوش على تفاؤله من إمكانية التوصل إلى اتفاق إسرائيلي فلسطيني قبل نهاية العام الجاري، استبعد مراقبون دوليون قدرته على تحقيق تقدم خلال جولته في الشرق الأوسط، التي يستهلها بزيارة لإسرائيل.
تتجه كل الأنظار إلى الجولة التي يبدؤها الرئيس الأمريكي جورج بوش الأربعاء 14 مايو/آيار في الشرق الأوسط، بزيارة إسرائيل للمشاركة في احتفالات الذكرى الستين لقيام الدولة العبرية. وتمثل تصريحات بوش عشية هذه الجولة، التي تستمر خمسة أيام، خير مؤشر على ضعف فرص تحقيق أي تقدم على المسار الإسرائيلي الفلسطيني، إذ أوضح بوش لإحدى الصحف الإسرائيلية اليوم الثلاثاء أنه " لا يحمل مطالب بل تشجيع للطرفين"، مؤكداً أن " الرؤية بإقامة دولة فلسطينية هي رؤية قوية وهامة للغاية بالنسبة لوجود إسرائيل " وأن " هناك فرصة للتوصل إلى تقدم ما". لكن الكثير من المراقبين الدوليين لا يشاركون بوش تفاؤله، ويقيمون الوضع السياسي على أرض الواقع في المنطقة بأنه جد مأساوي.

ولن يزور الرئيس الأمريكي المناطق الفلسطينية، كما أنه لا يعتزم عقد اجتماع مشترك بين رئيس الوزراء الإسرائيلي إيهود أولمرت ورئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس، نظراً لأن الهوة في مواقف الطرفين الإسرائيلي والفلسطيني ما تزال جد واسعة. ورغم اتفاق الطرفين الإسرائيلي والفلسطيني، خلال مؤتمر أنابوليس بولاية ماريلاند الأمريكية في نوفمبر/ تشرين الثاني، على العمل من أجل التوصل إلى اتفاق سلام، بما يشمل الاتفاق على إقامة دولة فلسطينية قبل نهاية عام 2008 ، إلا أن المعطيات السياسية تقوي معسكر المشككين في جهود بوش لإحلال السلام بالمنطقة. ويعتبر هؤلاء أن جهود بوش قد جاءت متأخرة، بعد أعوام من إهمال هذا الملف الساخن.

تعثر أمريكي على المسار اللبناني
رئيس الحكومة اللبنانية فؤاد السنيورة في انتظار وفد الجامعة العربية
ومن جهته، أبدى هايكو فيمين، مدير برامج الشرق الأوسط في فرع بيروت من مؤسسة هاينريش بول الألمانية، المقربة من حزب الخضر الألماني، تشاؤما تجاه مستقبل لبنان وقال في حديث لإذاعة دويتشه فيله إنه " لا يرى وسيلة سحرية ولا حلا مشتركا في الأفق " معتبرا في الوقت نفسه أن المبادرة العربية يمكن أن تطرح مقترحات حلول وسط فقط "لأن المواقف السياسية داخل لبنان جد متباينة ومتصلبة" على حد قوله. وفيما يخص التخوف من سقوط لبنان وسط تجاذب مصالح القوى الخارجية، قال الخبير الألماني هايكو فيمين إن المشهد اللبناني يتحكم فيه " معسكران سياسيان يحملان مشاريع سياسية مختلفة. أحدهما يريد المواجهة مع إسرائيل والولايات المتحدة والآخر يرفض هذا التوجه ويستند إلى الغرب ودول عربية معتدلة، وقلما يوجد أي حل وسط بين الطرفين، اللذين يتلقيان الدعم من الخارج".

وخلص الخبير الألماني إلى أن هذا لا يعني أن القوى الخارجية هي التي تملك السيطرة في لبنان، حيث تختلف التصورات بشأن السياسة الخارجية للبلاد في الأوساط السياسية اللبنانية.

بوش والتساؤلات حول مصير مفاوضات السلام
بوش يعتقد التوصل الى تسوية في الشرق الاوسط قبل نهاية 2008
من ناحية أخرى، جدد الرئيس الأمريكي جورج بوش دعمه لرئيس الوزراء الإسرائيلي إيهود أولمرت، موضحا أن التحقيق الذي يخضع له في اتهامه بتلقي رشاوى من رجل أعمال أمريكي، لن يعيق محادثات السلام. الجدير بالذكر أن هناك مخاوف من أن تؤدي تلك التحقيقات إلى استقالة أولمرت وإجراء انتخابات إسرائيلية جديدة، مما قد يعلق جهود السلام، التي استؤنفت في مؤتمر أنابوليس . غير أن الرئيس بوش شدد على أن ما أعلن في أنابوليس " ليس خطة أولمرت، بل هي خطة الحكومة " باعتبار أن وزيرة الخارجية الإسرائيلية تسيبي ليفني تقود تلك المفاوضات التي يشارك فيها وزير الدفاع إيهود باراك .


دويتشه فيله + وكالات (م.م.)
----------------------------------------------------

الثلاثاء 08 جمادى الأولى 1429هـ - 13 مايو 2008م

السعودية تدين دعم إيران للانقلاب.. الجيش سيفرض القانون بالقوة
الحريري: لن نستسلم لحزب الله ولا حوار تحت تهديد السلاح


عواصم- وكالات
تعهد الزعيم اللبناني السني سعد الحريري بعدم الاستسلام لما وصفه بمحاولة من جماعة حزب الله ومؤيديها السوريين والايرانيين لفرض ارادتهم على البلاد بالقوة.وأضاف في مؤتمر صحفي عقده الثلاثاء 13-5-2008، أن حزب الله يطلب ببساطة استسلام الائتلاف الحكومي ويريد أن ترفع بيروت الرايات البيضاء. وقال إن هذا "مستحيل"، متابعاً "لن يتمكنوا من الحصول على توقيع سعد الحريري أو وليد جنبلاط او أي من قيادات 14 آذار على صك الاستسلام للنظام السوري والإيراني".

وأكد أن الأكثرية النيابية التي تمثلها الحكومة الحالية لن تقبل بإجراء الحوار مع الطرف الآخر "والمسدسات في رؤوسنا". وقال "ما معنى النقاش في أمر والسلاح موجه الى رؤوس الناس. البعض يدعونا الى طاولة الحوار والمسدسات في رؤوسنا. هذا الأمر لن يحصل لو أطلقوا الرصاص على رؤوسنا". ويطالب حزب الله والمعارضة الحكومة بالغاء قرارين اعتبرهما يمسان بأمنه، وبالعودة إلى الحوار لوقف العصيان المدني ورفع السواتر من الطرقات وخصوصا طريق المطار المنفذ الجوي الوحيد. وأضاف الحريري "نحن أمام التزام أخلاقي ووطني. أول بند على أي جدول للحوار هو ما جرى في بيروت والجبل والشمال. امن هذه المناطق هو البند الاول". واكد الحريري ان قائد الجيش العماد ميشال سليمان ما زال بالنسبة للاكثرية المرشح التوافقي لرئاسة الجمهورية رغم عتب مبطن على تقصير الجيش في حماية المواطنين انما لحمابة وحدته. وقال "ما زال العماد سليمان المرشح التوافقي مهما حاولوا إحراقه كمرشح توافقي". واضاف "كانت لدى الجيش مشكلة اساسية هي وحدته, وهو للاسف لم يتمكن من الدفاع عن المواطنين الذين بدمائهم حافظوا على وحدة الجيش اللبناني". وأعرب عن أمله في أن ينجح الوفد العربي الذي يصل مساء الثلاثاء الى بيروت في مهمته الهادفة الى حل الازمة. وقال "ننتظر اللجنة العربية لنعرف ما لديها من اقتراحات ونأمل أن تنجح في مهمتها".

المملكة تدين
وسبق أن أدانت المملكة العربية السعودية الدعم الذي تقدمه إيران لـ"الإنقلاب" الذي ينفذه حزب الله في لبنان، مشيرة إلى أنه سيؤثر على علاقات الجمهورية الإسلامية بالدول العربية والإسلامية. ودعت المملكة، عبر وزير خارجيتها الأمير سعود الفيصل، جميع دول الشرق الأوسط لإحترام استقلال لبنان، والتوقف عن إذكاء التوتر الطائفي فيه، وأيضاً الكف عن "محاولة مصادرة قراره السياسي وارادته الحرة".وحذر الفيصل، في مؤتمر صحافي عقده الثلاثاء من أن استمرار الوضع في لبنان على حاله "من شأنه أن يدفع البلاد إلى منزلق خطير لا تحمد عقباه".

حملة للجيش اللبناني
ويأتي الموقف السعودي في وقت أكد فيه الجيش اللبناني أنه سيلجأ لاستخدام القوة إذا دعت الضرورة إلى ذلك، لفرض النظام بعد أسبوع تقريبا من الاشتباكات فيما بين الحكومة التي يدعمها الغرب والمعارضة التي يقودها حزب الله. وبقي الجيش اللبناني محايدا حتى الآن في الصراع الذي قتل 81 شخصا، وأثار مخاوف عربية ودولية على مصير لبنان.وجاء في بيان لقيادة الجيش أمس الاثنين أنه سيعمل على إنهاء كل مظاهر الوجود المسلح في المدن والقرى، و"ستعمد وحدات الجيش إلى ضبط المخالفات على أنواعها فردية كانت أو جماعية بالوسائل المعتمدة ووفقا للأصول القانونية حتى ولو أدى ذلك إلى استعمال القوة" اعتبارا من الساعة السادسة من صباح الثلاثاء (0300 توقيت جرينتش). وبينما لم يقدم الجيش المزيد من التفاصيل عن خطته، قال مصدر أمني إن ذلك يتضمن اعتقال أي مسلح والسيطرة على كل المواقع المسلحة ومداهمة مستودعات الأسلحة المشتبه بها.

"كلمتنا أقوى"
إلى ذلك، أكد مسؤول في مجموعة تيار المستقبل الإعلامية، إن الوسائل الإعلامية المرئية والمسموعة التابعة لها، والتي توقفت عن البث بسبب تهديدات حزب الله، ستستأنف بثها الساعة 16,30 بالتوقيت المحلي (13,03 تغ) الثلاثاء من خارج مقارها الرئيسية.واوضح مدير قسم الاخبار في "اخبارية المستقبل" و"اذاعة الشرق" حسين الوجه أن استئناف العمل يأتي تحت شعار "كلمتنا أقوى". وكانت هذه الوسائل، إضافة إلى صحيفة المسقبل قد توقفت الجمعة، بسبب قيام مسلحين من المعارضة بتهديدها اوتخريبها. إذ هاجم مسلحون مبنى صحيفة المستقبل في منطقة الرملة البيضاء صباح الجمعة، ما أدى الى احتراق أحد طوابق المبنى من دون ان يصاب أحد بأذى قبل أن يتدخل الجيش لإبعاد المسلحين. كما تعرض مبنى تابع لمحطة "المستقبل" في الروشة في بيروت الغربية ويستعمل لتخزين الارشيف للاحراق عدة مرات وكذلك مقر اذاعة "الشرق" التابعة. وطوق مسلحون من حزب الله مبنى "اخبارية المستقبل" وهددوا عبر الجيش بتخريبها اذا لم يتوقف البث فوضعتها الادارة في عهدة الجيش. ولاحقا دخل مسلحون المبنى و"قطعوا كل الكابلات المرقمة مما سيتطلب عملا طويلا عندما يتقرر استئناف البث" كما أوضح حينها أحد تقنيي المحطة
-----------------------------------------------------------

حرب الإنترنت" تشتعل في لبنان وسنّة يستنجدون بالقاعدة
- 13/05/08
من أجواء ''المعركة'' الافتراضية
دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)
يناشد أحد رواد منتدى "فيوتشر موفمنت" الإلكتروني، التابع لتيار المستقبل اللبناني، رفاقه محذراً إياهم من تعرض الموقع لهجمة مركزة من قبل "هاكرز" أو قراصنة على صلة بحزب الله، فبعد إقفال تلفزيون المستقبل والصحيفة التي تحمل الاسم عينه وإذاعة الشرق التابعة جميعها لهذا التيار، لم يبق لديهم سوى موقعه الإلكتروني.
ويرد آخر مؤكداً بأن موقع "القوات اللبنانية" المتحالفة مع المستقبل تعرض بدوره لهجوم ساحق عطله لبضع ساعات، فيجيبه ثالث بتوجيه تحيه لكل العاملين على "منتدى المستقبل" لأنهم حموه من القرصنة، ويدعو الله للانتقام من مرتكبي الخطايا.
هذه كانت أجواء حقيقية من المعركة "الافتراضية" التي شهدتها مواقع الإنترنت اللبنانية منذ أن سقطت بيروت الغربية في قبضة حزب الله وحلفائه، حيث انعكس إقفال وضرب وسائل إعلام تيار المستقبل الذي يمثل العصب الأقوى للطائفة السنية إقبالاً غير مسبوق على المواقع الإلكترونية.
لكن مؤيدي حزب الله، الذي يعتبر القوة الأبرز على الساحة الشيعية اللبنانية اليوم، رفضوا أن "ينعم" خصومهم بهذه الميزة، فشنوا هجمات إلكترونية لا تقل شراستها عمّا عرفته شوارع بيروت، أدت إلى "سقوط" موقع القوات اللبنانية لساعات وعرقلة عمل منتدى تيار المستقبل وموقع الحزب التقدمي الاشتراكي لبعض الوقت.
ويبدو أن التفوق النوعي لمقاتلي الحزب المدربين في شوارع العاصمة كان له صداه على الشبكة العنكبوتية أيضاً، فيقول أحد الرواد لرفاقه: "لقد خسرنا أرض المعركة لأننا نفتقد السلاح والتدريب، فما الذي قد يحمينا إذا خسرنا الحرب على الشبكة؟" لكن يرد عليه آخر بدعوته إلى التروي وعدم مهاجمة مواقع حزب الله، وإلى الاعتراف بحقوق التعبير للآخرين وإن لم يعترفوا هم بحقه.
على أن الأهم في "معركة بيروت" على أرض الواقع تكمن في تحولها إلى صاعق لتفجير الشحن المذهبي على مستوى لم تعرفه البلاد من قبل بين السنّة والشيعة، فعلى منتدى "برامج نت" قال أحد المشاركين: "الضباط السنّة (في الجيش اللبناني) مطالبون بإنهاء مهزلة ميليشيا ميشال سليمان وإعلان جيش لبنان العربي فورا، لن يقمع الـ...، حسن نصر فارس، سوى سواعد أحفاد أبو جعفر المنصور.. دم السني عم يغلي."
من جهته، يقول مشارك في منتدى تيار المستقبل: "ما قبل السابع من مايو/أيار ليس كما بعده.. لم يثق أي سني في بيروت بالشيعة مجدداً."
من جهته، كان مشارك آخر على منتدى "الخيمة" يتوجه باللوم للسنّة بسبب موافقتهم على تصفية وضرب تنظيم "فتح الإسلام" في مخيم البداوي العام الماضي، فقال إن السنّة يبحثون عمّن يدافع عنهم، وقال إنهم "يعضون أصابعهم ندما" لوقوفهم ضد فتح الإسلام، معتبراً أن السنة يطالبون بـ"السلفية الجهادية."
وترد مشاركة على منتدى المستقبل بالدعوة إلى مقاطعة الشيعة في لبنان، فسجلت "بياناً" جاء فيه: "انطلاقا من الأحداث الإجرامية الأخيرة التي قامت بها الميليشيات الشيعية المجرمة وكوننا الآن في حالة مقاومة ضد هؤلاء المجرمين, أدعو أهلنا في كل رقعة في لبنان الى حملة عنوانه' مقاطعة الشيعة و مؤيدي نصر الله في لبنان.'"
ويدعو مشارك على منتديات "لحظة العربية" صراحة مقاتلي القاعدة إلى الانضمام للمعركة بمواجهة حزب الله فقال: "إن المجاهدين الذين ظلموا في النهر البارد وتجمع العالم كله عليهم فقط لأنهم من أهل السنة ولأنهم أرادوا أن يقيموا شرع الله ولو في مخيمهم، فوالله إنهم هم الذين سيدافعون عن أهل السنة في لبنان، فيا أبطال القاعدة لايفوتنكم نصيبكم من جيف الرافضه المنتنة في لبنان."
أما على منتدى تيار المستقبل، فيقول أحد المشاركين لمن معه في غرفة الدردشة، "انظروا إلى ما تحتويه مواقع السلفيين وتنظيم القاعدة، إنها تطلب من سنّة العالم التحرك إلى لبنان لقتل حزب الله، في الواقع لقد استعملوا كلمة غير حزب الله، لكنني لن أستخدمها لتجنب التعميم."
ويأتيه الرد من شخص آخر فيقول: "نحن نقوم منذ سنوات باضطهاد السلفيين في لبنان وها نحن اليوم نريد مساعدتهم، لكن الحذر الحذر فهؤلاء سيحرقون الأخضر واليابس.. يجب أن يكونوا الحل الأخير."
وهنا يتدخل مشارك فيقول: "خيارات يائسة بسبب الإحباط، فتح الإسلام والقاعدة ألغيناهم بأيدينا فخلينا نسكت وننضب." وفي الوقت الذي كان "عناصر" هذه الجبهة يتابعون النقاش والتحليل، كانت الجبهة الأخرى تحتفي بالانتصار عبر منتديات مثل "يا حسين" و"الصوت الحر،" وتعد العدة لمواجهة أخرى قد لا تكون الأخيرة في لبنان الذي بات تاريخه السياسي الحديث كناية عن استراحات محارب.
-----------------------------------------------

أهلآ بكم في موقع منظمة حزب الشعب الديمقراطي السوري في ألمانيا

يسعى هذا الموقع إلى نشر مساهمات الكتاب في مختلف المواضيع التي تهم المواطن السوري ويأمل أن يكون جسراً بين الداخل والخارج وأن يساهم في حوار وطني يلتزم باحترام الرأي الآخر ويلتزم القيم الوطنية والديمقراطية وقيم حقوق الإنسان ونتمنى أن يساهم الرفاق والأصدقاء في إغناء هذا الموقع والتواصل معه وشكراً.


المشاركات المنشورة تعبر عن رأي كاتبيها فقط


يرجى المراسلة على العنوان التالي

bayad53@gmail.com



Blog-Archiv

منظمة حزب الشعب الديمقراطي السوري في ألمانيا

أهلآ بكم في موقع منظمة حزب الشعب الديمقراطي السوري في ألمانيا